تعليمات في التشكيل
2 مشترك
منتدى رفاق الكتاب :: المواضيع التعليمية :: مُلتقى اللغة العربية :: مُلتقى البجروت :: تمرينات في القواعد لطلاب الثواني عشر
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات في التشكيل
المدرسة الإعدادية الثانوية حرفيش
السنة الدراسيّة 2008\2009
قواعد لتشكيل القطعة في البجر وت
السنة الدراسيّة 2008\2009
قواعد لتشكيل القطعة في البجر وت
1)أشكل همزة الوصل وضع الشدة على الحرف الشمسي والسّكون على اللام مع الحرف القمري.
مثال: أحبّ التّجوّل(التاء حرف شمسي) على شاطئ البحر(الباء حرف قمري)
الحروف الشّمسيّة الحروف القمريّة
1 ت - التّاجر. 1 أ - الألف .
2 ث - الثّائر . 2 ب - البرق .
3 د - الدّينار . 3 ج - الجَمَل .
4 ذ - الذّكر . 4 ح - الحُب .
5 ر - الرّحمة . 5 خ - الخليل .
6 ز - الزّجاجة . 6 ع - العِلْم .
7 س - السّماء . 7 غ - الغُلام .
8 ش - الشّمس . 8 ف - الفرس .
9 ص - الصّبر . 9 ق - القوّة .
10 ض - الضّبع . 10 ك - الكلمة .
11 ط - الطّبيب . 11 م - الموت .
12 ظ - الظُّلْم . 12 و - الورق .
13 ل - اللّيل . 13 هـ - الهداة.
14 ن - النّور . 14 ي - اليوم .
2) ابحث عن حروف الجر:من-إلى-عن-على-في-اللام-الكاف-الباء-ربّ .
الكلمة بعدها تشكل كالتّالي:
أ- الكسرة- الاسم المفرد\ جمع المؤنث- إلى البيتِ- عن المهندساتِ
ب- _َيْنٍ-المثنى- في البيتََيْنٍ-على الطريقتَيْنٍ.
ج- -ِ ينَ-جمع المذكر الساّلم- للمعلّمِينَ-كالمحبِّينَ.
د-الفتحة- الممنوع من الصرف- من مدارسَ- عن بشائرَ( شرط ألّا يكون الممنوع من الصرف معرّفا أو مضافا)
3)اسم معرّف بال التعريف- ومن بعده اسم معرّف بال التعريف يكونان غالبا بنفس التشكيل.( غالبا عندما يكون الاسم الثاني صفة للأول)
المدرسةُ الثّانويّةُ – الأمةُ العربيّةُ-على المجتمع المتقدّمِ.
(انتبه لجمع المؤنث السّالم : أحبّ المعلوماتِ المهمّةَ)
4)الاسم غير المعرّف ومن بعده اسم معرف(باللام أو بالإضافة) يكون الاسم الثاني مضافا إليه ويشكل كالاسم ما بعد حرف الجر( باستثناء الحالة الأخيرة الممنوع من الصرف)
ساحة المدرسةِ- ساحة المعلّمينَ- ساحة المعلّمَيْنِ- ساحة بيتي- ساحة المدارسِ.
5) الكلمات التّالية دائما تعرب مضافا وما بعدها مضافا اليه مجرورا ( عندما يأتي بعدها اسم معرّف أو غير معرّف): حيث - غير – سوى – كل- لدن -عند ـ مع ـ أمام ـ قدام ـ خلف ـ بين ـ دون ـ قبل ـ بعد ـ أسفل ـ أعلى ـ فوق ـ تحت ـ حذاء ـ إزاء ـ تلقاء ـ لدى -مقابل ـ سواء ـ ـ ذو ـ ذوات ـ ذوو ـ ذوا -حذو ـ قرب .
6)قبل همزة الوصل لا سكون.(منعا لالتقاء السّاكنين)
أسير معَ الرياح- لاتأكلِ المحصول
7) ممنوع إضافة أي حرف للقطعة حتّى إن كنت متأكدا من صحة تفكيرك فلا بدّ انّك مخطئ
في بيت(في بيت ا)
جد حروف النصب- " أن " المصدرية ، لن ، إذن ، ولام الجحود ، ولام التعليل ، وكي ، وفاء السببية, وواو المعيّة ,وحتّى.
الفعل المضارع بعدها يكون منصوبا وعلامات النصب التي قد تظهر:
أ& الفتحة الظاهرة:كي أذهبَ- أسافر إلى القاهرة لأطلبَ الرزق .
ب&الفتحة المقدّرة: لن يسعى
ج&حذف النون – في الأفعال الخمسة:
أن يذهبوا-أن يذهبا- أن تذهبي-أن تذهبا-أن تذهبوا.
9) جد حروف الجزم- لم ، لمّا ، لام الأمر ، لا الناهية
وأدوات الشرط الجازمة (الحروف والاسماء)
الفعل المضارع بعدها يكون مجزوما وعلامات الجزم التي قد تظهر:
أ& السكون: لم ينتصرْ, لتذهبْ.
ب& حذف حرف العلّة: لم يأتِ,لمّا يسعَ(أشكل الفعل بحسب الحرف المحذوف)
الألف- الفتحة(يأبى-لم يأبَ)
الياء-الكسرة(يمضي-لم يمضِ)
الواو-الضمّة(يدعو-لم يدعُ)
ج&حذف النون( وذلك إذا اتّصل الفعل المضارع بألف الاثنين,واو الجماعة,ياء المخاطبة)
لم يذهبا – لم يذهبوا – لم تذهبي- لم تذهبا-لم تذهبوا.
د&السكون وتنوب عنها الكسرة منعا لالتقاء الساكنين( اذكر لا سكون قبل همزة الوصل )
لم يذهبِ الطالب ..
ه&السكون المستبدلة بالفتحة في الفعل المضعّف .
لم يمرَّ من هنا.
10)إنّ وأخواتها تنصب الأول وترفع الثّاني( أخواتها –أنّ- كأنّ- لكنّ-ليت-لعلّ)
لذلك إذا رأيت احد هذه الحروف فابحث عن اسمها وخبرها , انتبه قد يكون الخبر جملة أو شبه جملة.
علامات النّصب في الأسماء:
*الفتحة-إذا كان الاسم مفردا-جميلا-جبالا.
*الألف-في الأسماء الخمسة(أخ-حم –أب- فو-ذو)-ذا-أبا...
*الياء في المثنّى- وجمع المذكر الساّلم-المعلّمَيْنِ- المعلمينَ
* الكسرة في جمع المؤنث السّالم-المعلماتِ
علامات الرفع في الأسماء:
*الضمة- إذا كان الاسم مفردا- جميل( الاسم منوّن)-جبال
*الألف في المثنى- البيتان-المهندستان
*الواو في الأسماء الخمسة-أخوك-أبوك....
وفي جمع المذكر السالم- المعلّمون
*قد تكون الضّمة مقدّرة -الحسنى
أمثلة:
إن الحياةَ كفاحٌ. كأنّ الحسنى بعيدةٌ. لعلّ أباك حاضرٌ. ليت المعلمين قادمون.
لكنّ الطالبينِ مختلفانِ.
إن العمرَ يمضي( الخبر جملة فعلية فأتعامل معه معاملة الفعل غير مكترث أنّه خبر إن)
(حتّى أتوصل إلى خبر إنّ وأخواتها أو كان وأخواتها أسأل السؤال ما به \ ما بها \ما بهما \ما بهم...؟)
لكن ّالطالبين ,,,,, ما بهما ؟ مختلفان
11) كان وأخواتها ترفع الأوّل وتنصب الثاني(أخواتها كان، صار، أصبح، أضحى، أمسى، ظلّ، بات، ليس ,مادام, ما برح، ما زال، ما فتئ، ما انفكّ)
أمثلة:ليس المطر غزيرا, صار ذو الجاه مطلوبا,أصبح المهندسون مجتهدين,أضحى الطالبان متأخرَيْنِ
12)الفعل (ابحث أولا عن فاعله... واسأل من قام بالفعل... حينها يكون الفاعل مرفوعا.. علامات الرفع ذكرت في الأسماء)
مثال: جاء المفتش العام... من جاء؟ المفتش- الفاعل
13)الفعل قد يكون لازما (أي لا يحتاج لمفعول به). أوقد يكون متعدّيا(أي يحتاج إلى مفعول به)
لذلك ابحث عن المفعول به لتنصبه ( علامات النصب ذكرت في الأسماء)
أمثلة: المخترع أخفى اختراعَه.(انتبه إلى الكلمة التي تتّصل بضمير , فالحركة حينها تتبع الكلمة وليس الضمير)
14) الاسم النكرة بعد الاسم النكرة غالبا ما يكون الثاّني نعتا للأول , فيكونان بنفس الشّكل (انتبه لجمع المؤنث السّالم)
نزل القرآن بلسانٍ عربيٍّ مبينٍ
عرفت حضاراتٍ كثيرةً
15) انتبه للحالة الّتي يكون فيها المبتدأ مؤخّرا والخبر مقدّما ( أو الاسم المؤخّر والخبر المقدم في النواسخ)خاصة عندما تأتي شبه الجملة قبل الاسم النكرة
أمثلة :
في البيت عصفورٌ ....مبتدأ مؤخّر
كان في البيت عصفورٌ ..... اسم كان مؤخّر
إنّ في البيت عصفورًا....... اسم إن مؤخّر
كلّ بيت له أفرادُه(له- شبه جملة في محل رفع خبر مقدّم..... أفراد- مبتدأ مؤخّر)
ذكاء حيحي- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 25/11/2008
رد: تعليمات في التشكيل
أشكل القطع التّالية مستعينًا بالقواعد المذكورة أعلاه:
ولم يمهلني الرجل أن أتم كلامي، لأنه اختطف الجريدة من يدي دون أن يأخذ اذني، وابتدأ بقراءة ما يقع تحت العين ولم يدهشني العمل الذي قان به لأني أعلم الناس بحدة الشراكسة وبعد قليل وصل القطار محطة شبرا. وصعد منها لغرفتنا أحد عمد القليوبية. وهو رجل ضخم الجثة، كبير الشارب، أفطس الأنف، له وجه به لآثار الجدري، تظهر عليه مظاهر القوة والجهل، جلس العمدة بجواري بعد أن قرأ سورة الفاتحة وصلى على النبي ثم سار القطار قاصدا قيلوب.
----------------------------------------------------------------------
إن النظرة الثاقبة إلى حال الأمة تكشف صورة مضطربة عن الثقافة السائدة،حيث معين الإبداع والطرافة قد نضب إلى حد كبير. فالمفكرون العلمانيون ومثقفو اليسار يقيمون الآن مناحة كربلائية عارمة تنعى على الأمة عصر الثورة والاستقلال والوحدة وشعارات التحرر والتقدم والعدالة. إن هذه المناحة تشير إلى نكوص حاد في وعي هؤلاء المثقفين وإلى هشاشة أصالتهم الفكرية. فالأصالة تحتاج، أولا وقبل أي شيء إلى الشجاعة النقدية والثبات وربما التضحية.
------------------------------------------------------------------------
من هذه الزاوية المنفتحة على الانسان من الخارج والداخل، اسمح لنفسي أن أقول بصوت عال: إن شعري كله من أول فاصلة حتى آخر نقطة، وبصرف النظر عن المواد الأولية التي تشكله، والبشر الذين يملأونه من رجال ونساء، والتجربة التي تضنيه، سواء كانت تجربة عاطفية أو سياسية، هو شعر وطني.
إني مقتنع بوطنيتي هذه، وحسبي في تاريخ الشعر شاعران عظيمان أعطيا الحب والثورة شعرهما وحياتها، وهما بايرون ولوركا.
----------------------------------------------------------------------
إذا كان الذهن هو الذي يبتكر القواعد التي يسير عليها الفنان في عملية الإبداع، فإن هذه القواعد تختلف فيما يتعلق بالفنون اختلافا جوهريا عنها
فيما يتعلق بالفنون النافعة. ذلك أن الفنون النافعة هي مجرد وسائل لتحقيق أغراض معينة، وهذه الوسائل قابلة للتطور التدريجي من حسن إلى أحسن.
أما الفنون الجميلة فغايتها تكمن في ذاتها، وكل أثر فني هو بمثابة ابداع فريد من نوعه.
----------------------------------------------------------------------
اللغة مخزون ثقافي يموت أو يتجمد حين يعزل عن اللسان، وأعني باللسان: المنطوق الحي الكامل لعناصر من التجربة المعيشة ولحشد من الدلالات المحسوسة التي لم تستقر في لغة، والتي يمكن أن تصاغ صياغة جديدة تغتني بها اللغة السائدة لتتجدد وتستمر في الحياة.
ولا شك أن للأدباء أكبر الأثر على تجدد اللغة واستمرارها، فهم يقدمون لها كل يوم صياغات وتعابير لم تعهدها من قبل، مما يجعلها تظل حية ومتطورة.
-----------------------------------------------------------------------
إن اللغة المستعملة في النصوص النثرية العلمية هي لغة موضوعية حيادية، تلتزم الدقة في اختيار المفردات، وتتميز بطابع المباشرة التي تعني الانطلاق رأسا إلى الغرض على أقوم طريق توصل إليه، دون عناية فنية تهدف إلى التأثير في مشاعر القارئ. والهدف الأول الذي تسعى لتحقيقه هو إقرار الوقائع والمعلومات عن الموضوع الذي يدور حوله البحث. وهي بذلك تختلف عن لغة الأدب التي تتصف بالذاتية وعدم الحياد.
ولم يمهلني الرجل أن أتم كلامي، لأنه اختطف الجريدة من يدي دون أن يأخذ اذني، وابتدأ بقراءة ما يقع تحت العين ولم يدهشني العمل الذي قان به لأني أعلم الناس بحدة الشراكسة وبعد قليل وصل القطار محطة شبرا. وصعد منها لغرفتنا أحد عمد القليوبية. وهو رجل ضخم الجثة، كبير الشارب، أفطس الأنف، له وجه به لآثار الجدري، تظهر عليه مظاهر القوة والجهل، جلس العمدة بجواري بعد أن قرأ سورة الفاتحة وصلى على النبي ثم سار القطار قاصدا قيلوب.
----------------------------------------------------------------------
إن النظرة الثاقبة إلى حال الأمة تكشف صورة مضطربة عن الثقافة السائدة،حيث معين الإبداع والطرافة قد نضب إلى حد كبير. فالمفكرون العلمانيون ومثقفو اليسار يقيمون الآن مناحة كربلائية عارمة تنعى على الأمة عصر الثورة والاستقلال والوحدة وشعارات التحرر والتقدم والعدالة. إن هذه المناحة تشير إلى نكوص حاد في وعي هؤلاء المثقفين وإلى هشاشة أصالتهم الفكرية. فالأصالة تحتاج، أولا وقبل أي شيء إلى الشجاعة النقدية والثبات وربما التضحية.
------------------------------------------------------------------------
من هذه الزاوية المنفتحة على الانسان من الخارج والداخل، اسمح لنفسي أن أقول بصوت عال: إن شعري كله من أول فاصلة حتى آخر نقطة، وبصرف النظر عن المواد الأولية التي تشكله، والبشر الذين يملأونه من رجال ونساء، والتجربة التي تضنيه، سواء كانت تجربة عاطفية أو سياسية، هو شعر وطني.
إني مقتنع بوطنيتي هذه، وحسبي في تاريخ الشعر شاعران عظيمان أعطيا الحب والثورة شعرهما وحياتها، وهما بايرون ولوركا.
----------------------------------------------------------------------
إذا كان الذهن هو الذي يبتكر القواعد التي يسير عليها الفنان في عملية الإبداع، فإن هذه القواعد تختلف فيما يتعلق بالفنون اختلافا جوهريا عنها
فيما يتعلق بالفنون النافعة. ذلك أن الفنون النافعة هي مجرد وسائل لتحقيق أغراض معينة، وهذه الوسائل قابلة للتطور التدريجي من حسن إلى أحسن.
أما الفنون الجميلة فغايتها تكمن في ذاتها، وكل أثر فني هو بمثابة ابداع فريد من نوعه.
----------------------------------------------------------------------
اللغة مخزون ثقافي يموت أو يتجمد حين يعزل عن اللسان، وأعني باللسان: المنطوق الحي الكامل لعناصر من التجربة المعيشة ولحشد من الدلالات المحسوسة التي لم تستقر في لغة، والتي يمكن أن تصاغ صياغة جديدة تغتني بها اللغة السائدة لتتجدد وتستمر في الحياة.
ولا شك أن للأدباء أكبر الأثر على تجدد اللغة واستمرارها، فهم يقدمون لها كل يوم صياغات وتعابير لم تعهدها من قبل، مما يجعلها تظل حية ومتطورة.
-----------------------------------------------------------------------
إن اللغة المستعملة في النصوص النثرية العلمية هي لغة موضوعية حيادية، تلتزم الدقة في اختيار المفردات، وتتميز بطابع المباشرة التي تعني الانطلاق رأسا إلى الغرض على أقوم طريق توصل إليه، دون عناية فنية تهدف إلى التأثير في مشاعر القارئ. والهدف الأول الذي تسعى لتحقيقه هو إقرار الوقائع والمعلومات عن الموضوع الذي يدور حوله البحث. وهي بذلك تختلف عن لغة الأدب التي تتصف بالذاتية وعدم الحياد.
سماهر بدر- عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 26/11/2008
منتدى رفاق الكتاب :: المواضيع التعليمية :: مُلتقى اللغة العربية :: مُلتقى البجروت :: تمرينات في القواعد لطلاب الثواني عشر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى